شبكات الـ SAN ؟؟وكيفية التعامل معها

وموضوعنا اليوم يتحدث عن شبكات الـ SAN والذي سنتكلم فيه عن أساسيات بناء هذا النوع من الشبكات ليكن لديك فكرة جيدة عن طريقة عمل  وتصميم هذا النوع من الشبكات فالموضوع طويل ومعقد فسأكتفي بذكر المفيد والمهم لك .
 Storage Area Network
ما هي فوائد شبكات الـ SAN ؟؟
أن هذا النوع من الشبكات له عدة فوائد وهي كالتالي :
1 – توفر سرعة نقل بيانات عالية وذلك بإستخدام Fiber Channel والتي سنتلكم عنها .
2 – وحدات تخزين مركزية تسمح لعدة سيرفرات الوصول إليها في نفس الوقت .
3 – توفر حماية للبيانات وتمكننا من إستعاداتها وذلك بعزلها عن الأضرار التي قد تصيب السيرفرات.
4 – تقلل من عدد السيرفرات فبدلا من وضع File Server لكل شبكة ، نضع وحدة تحزين مركزية.
5 – تسهل الوصول للبيانات والتطبيقات وتوفر لنا الوقت . على سبيل المثال يستطيع كل الموظفيين المتواجدين في مختلف فروع الشبكة تجربة التطبيقات والتعامل مع قواعد البيانات وذلك بالوصول إلى وحدات التخزين بدلا من التنقل بين الفروع .
6 – تمكنك من عمل إتصال في بين مختلف أنواع السيرفرات في الشبكة مثل ريدهات ، ويندوز ،…الخ.

معمارية شبكات الـ SAN ؟؟
تتكون معمارية شبكات الـ SAN من ثلاث طبقات وهي Host Layer والتي تمثل أجهزة العملاء والسيرفرات في الشبكة و الطبقة الوسطى Fabric Layer  والتي توصل لحواسب والسيرفرات مع وحدات التخزين عن طريق Hubs, Switches, Routers, Cables والطبقة الأخيرة وهي
  Storage Layer والي تمثل وحدات النخزين . والصورة التالية توضح شكل المعمارية :
تقنيات شبكات الـ SAN ؟؟
هنالك الكثير والكثير من التقنيات المعقدة في شبكات الـ SAN إلا أننا سنذكر الأساسي منها حتى لا نطيل في الموضوع وندخل في تفاصيلَ تبعدنا عن الأساسيات :

1 – SCSi 
 
SCSi هي إختصار لـ Small Computer System Interface وهي تقنية نقل بيانات من نوع Parallel . وتستطيع نقل البيانات بسرعة أقصاها 160Mbps وبمسافة أقصاها 25 متر . وتعتبر هذه التقنية قديمة ولا تستخدم الان كونها تسمح بتوصيل عدد محدود من السيرفرات .

2 –  Fiber Channel
Fiber Channel
هو التقنية التي تمكننا من ربط وحدات التخزين مع السيرفرات بإستخدام كابلات الفايبر او الكابلات الضوئية والتي تسمح لنا بنقل البيانات بسرعة عالية جداً تصل إلى10Gbps وهذا ما يفيدنا لو كنا على سبيل المثال نقوم بتصوير مؤتمر بالفيديو ونريد نقله مباشرتا إلى وحدات التخزين فسنحتاج إلى سرعة عالية جدا كون الفيديو كبير الحجم . كما أنها تمكنت من نقل البيانات للمسافات الطويلة . وهي الأكثر شيوعاً وإستخداماً.
3- RAID
RAID
وهي إختصار لـ redundant array of independent disk وتعد هذه التقنية من أحد أهم التقنيات المستخدمة في السيرفرات وأجهزة حفظ البيانات فهي تقوم بعملية دمج عدة وحدات تخزين مع بعضها البعض ليس بشكل فيزيائي أو عن طريق الكابلات ولكن بطريقة منطقية مقسمة إلى عددة مستويات مثل RAID 0 و RAID 1  و RAID 5ولكل واحد منها خصائصه فمثلا RAID 0 يقوم بزيادة سرعة النقل والأداء وذلك بتقسيم حزمة البيانات بين عدة وحدات تخزين حيث أن كل وحدة تأخذ جزء من البيانات لتحفظها وهذا يقلص من وقت الحفظ كون وجود عدة أقراص تشتغل في عملية الحفظ بدلا من واحد . أما RAID 1 فهي تعمل عند تواجد وحدتيين تخزين أو أكثر فهي تقوم بأخذ نسخة إحتياطية من وحدة التخزين ونسخها للأقراص الأخرى بشكل كامل بهدف الحفاظ على البيانات من الضياع . وهنالك خصائص أخرى أكثر تعقيدا في المستويات الأخرى حيث يمكننا دمج عدة مستويات مع بعض للحفاظ على البيانات من الضياع بشكل أفضل ولتسريع أداء النقل أيضا.

3 – Disk Array
هي عبارة عن وحدة تخزين تضم بداخليها عدة أقراص تخزين . ويتم ربطا بـ Fiber Interface وذلك لنقل البيانات بسرعة قصوى :
 Disk Array
وهذه الأقراص تتوزع على السيرفرات فكل سيرفر يخزن بياناته في وحدة معينة . والجدير بالذكر أن هنالك وحدات تخزين تترك فارغة وذلك إذا إمتلئت أحد الأقراص فإن السيرفر يكون قادر على الإتصال مباشرتا بوحدات التخزين الفارغة وحجز مساحة حتى لا تضيع البيانات المتدفقة بعد أن إمتلئت وحدة التخزين الأساسية الخاصة به . والصورة التالية توضح ذلك :
 Disk Array-2
وكما ترى في الصورة السابقة يوجد هنالك Controller والذي وظيفته التحكم بتدفق البيانات . وكذلك يوجد Cache والذي كما تعلمون وظيفته تسريع عملية الطلبات التي نطلبها بشكل متكرر . ففي المرة الأولى تستغرق وقت أطول لتنفيذ الطلب من المرات التي بعدها.

نصائح لبناء شبكات الـ SAN :
قبل الشروع في بناء الشبكة يجب عليك أن تركز على عدة أمور :
1 – السرعة التي تحتاجها تطبيقات شبكتك .
2 – إختيار الكابلات المناسبة مع التركيز أن كل الكابلات تحمل نفس السرعة .
3 – إختيار الأجهزة المناسبة والعالية الجودة وخصوصا السوتشات فإنك ستحتاج
Core Switches لتحقيق سرعة عالية ومثال على ذلك Cisco Catalyst 4500E.

طوبولوجيات شبكات الـ SAN :
هنالك أنواع متعدة من الطبولجيا لكل منها خصائصه . سنتعرف لكل واحد منها وفوائدة .

  • Point-to-Point Topology
هذا النوع هو أبسط أنواع التصميم فهو بإختصار . توصيل السيرفر بشكل مباشر مع وحدة التخزين دون الحاجة للـ Fiber Layer التي تكلمنا عنها :
 Point-to-Point Topology
ويمكنك توصيل عدة سيرفرات بهذه الطريقة مع وحدة تخزين واحدة لمشاركة البيانات وهذا يعتمد على عد المنافذ الموجدة في Fiber Channel الخاصة بـStorage Unit .
وأعلم أن تحب النقاش وتريد أن تسألني قائلا ” لماذا لا أستخدم File Server بدلا من هذه الطريقة وأقلل التكلفة ” ولكن يا أستاذي أقول لك “ماذا لو كان ذلك السيرفر يحتوي على بيانات كل موظفي الشركة وقررت عمل ترقية للهاردوير وقمت بتركيب power supply أقوى من سابقه مما أدى إلى إحتراق الهاردسك وفقدت كل بيانات الموظفيين وتم طردك من العمل ” اليس من المهم عزل البيانات بشكل منفصل عن السيرفر في الشبكات الضخمة بحيث تستطيع حماية البيانات بعيداً عن المخاطر التي غالبا ما تحدث للسيرفرات كونها تعمل ليل نهار دون توقف .

  • Arbitrated Loop Topology
في هذا النوع من التصميم سنتعامل مع Fabric Layer والتي ستحتوي على
Fiber Channel Hub لربط بين السيرفرات ووحدات التخزين . وكما تعلم أن Hub جهاز غبي لم يعد له وجود فقد إستبدل بالـ Switch .

Arbitrated Loop Topology
  • Cascading hubs Topology
يتم ربط الشبكات في هذا الطبولوجيا عن طريق ربط عدة Hubs مع بعضها البعض. ويكون كل Hub مربوط مع الأخر عن طريق كيبل واحد . وأن أقصى عدد من الـ Hubsيمكن ربطها مع بعضها 127 جهاز Hub وهو العدد الذي يستطيع تحمله Fiber Channel.
 Cascading hubs Topology
لكن عادة تقوم الشركات المصنعة بالحد من ربط Hubs مع بعضها إلى عدد أقصاها 3 أجهزة ، وذلك كما تعلم أن الـ Hub عندما يقوم بإرسال البيانات فأن جميع الأجهزة يجب أن تتوقف عن الإرسال حتى ينتهي الـ Hub من توصيل البيانات. وهذا يعني إن نقوم بزيادة ربط الـ Hubs مع بعضها البعض عندما نحتاج لإضافة سيرفرات أضافية للشبكة . وكلما زاد عدد السيرفرات زادت مدة التأخير في توصيل البيانات.

  • Loop of hubs Topology
هذا أحد أنواع التصميم الممتازة في بناء شبكات الـ SAN . حيث يتم ربط الـ Hubs على بشكل مع بعضها البعض بشكل مغلق. وإن الربط بهذه الطريقة يزيد من مرونة عمل الشبكة عن حدوث إنقطاع لأحد الأسلاك فإن هنالك سلكاً أخر يمكن إستخدامة كبديل للوصول إلى وحدة التخزين . وهذا ما يميز هذا النوع من التوبولجي عن سابقه . والصورة التالية توضح ذلك :
 Loop of hubs Topology
كما تلاحظ أن Server 5 في التوبولجي السابق لو إنقطع الكيبل الموصل بين Hub 2 و Hub 3 فإنه سيفقد الوصول إلى وحدة التخزين Storage 2 . والعكس في Loop of Hubs topology فإنه السيرفر سيجد مسار أخر وهو الكيبل الموصل بين Hub 3  وHub 1 .

  • Fault-tolerant loops Topology
أما هذا النوع فهو لأصحاب الدراهم ففكرته الزيادة من إستخدام حلقات التوصيل بين الـHubs وهذا ما يستلزم زيادة مضعافة في التكلفة وهو تصميم فعال لأصحاب الشركات الضخمة وخدمات التخزين السحابي مثل Dropbox و Google Drive . وطبعا لمثل هذه الخدمات أقول لك أن هذا التصميم لا يكفي بل لديهم تصميم معقدا أكثر بمراحل لكن هذا هو أساس تصميمهم كما يظهر في الصورة :
 Fault-tolerant loops Topology
فلاحظ أن إنقطاع كيبل واحد أو حتى 3 كابلات لن يؤثر على فقط الإتصال بوحدة التخزين إلا في حال إنقطاع الكيبل الموصل بالكرت الخاص بالسيرفر. ولحل هذه المشكلة يمكنك اضافة حتى 10 كروت شبكة لسيرفر واحد .
الخـتــام :
أتمنى أن أكون قد وفقت في توصيل المعلومات لكم بإسلوب بسيط . فلم أتحدث سواء عن أبسط الأشياء فهنالك الكثير والكثير من بورتوكولات الـ SAN وطريقة عنونة شبكات الـ SAN ….الخ .

ليست هناك تعليقات:

داخل المقاله