بلايستيشن 4 نيو، اكسبوكس ون إس، اكسبوكس سكوربيو..

هل من المجدي شراء أجهزة الكونسول القادمة المتطورة؟



كان إعلان مايكروسوفت عن جهاز Xbox One S في مؤتمرها بمعرض E3 مفاجأة سارة للاعبين نظراً للمميزات الكبيرة التي يتمتع بها الجهاز وتجعله يقدم تجربة لعب أفضل عبر هذه المزايا التي تجعله مختلفاً عن اكسبوكس ون الحالي ونحن بدورنا نلخص لكم أدناه أبرز تلك المميزات:
التصميم
  • سيأتي جهاز Xbox One S بحجم أصغر من اكسبوكس ون الحالي بنسبة 40% ويعتبر أنحف من PS4.
  • الجهاز يمتلك بداخله محول كهرباء عكس اكسبوكس ون الأصلي الذي يأتي معه محول خارجي كبير الحجم يعيق اللاعب أثناء اللعب وقد يؤدي لفصل اللعبة بحال انقطع السلك بشكل مفاجئ.
  • يتيح لك هذا الجهاز توفير مساحة أكبر داخل المنزل بامتلاكه لقاعدة تثبت الجهاز عليها بشكل عامودي.
  • تصميم الجهاز يختلف عن تصميم الجهاز الحالي فهو يضم بإحدى واجهتيه عدة فتحات تهوية بهدف إعطاء الجهاز طابع جمالي وأيضاً من أجل تبريد أكثر لعتاد الجهاز مما ينعكس على أداءه باللعب.
في الجدول أدناه نبين لكم المقارنة بين الجهازين وأيهما أفضل من جانب المواصفات التقنية :


تصميم جديد ليد التحكم
  • وحدة تحكم Xbox One S تتميز بتصميمها الذي يأتي مع مقبض تحكم أفضل يتيح راحة أكبر أثناء اللعب.
  • تتمتع هذه اليد الجديدة بمدى اتصال أكبر بمرتين من مدى اتصال يد تحكم اكسبوكس ون الحالية.
  • اليد مزودة بتقنية الاتصال بالبلوتوث الذي يسمح للاعب استخدامها أثناء اللعب على أجهزة الحاسب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية دون الحاجة إلى USB.
  •  في حين يد التحكم لجهاز الاكسبوكس ون العادي حافظت على التصميم العام ليد الاكسبوكس 360، نجد هنا أن الاتجاهات في اليد لديها تصميم أكثر تقليداً ليد الاكسبوكس 360 مع امكانية تعديل وظيفة الأزرار وتسجيل أكثر من طريقة واحدة للتحكم في الألعاب المختلفة، وتأتي مع مشغلات دافعة جديدة (امبالس تريجرز) والتي تدعم خاصية رد الفعل الاهتزازي عبر الأصابع وتجعلك تشعر بكل هزة بشكل واضح جداً.
السعر وموعد الإصدار
  • نسخة 2 تيرا بسعر 399 دولار ستطرح يوم 2 أغسطس.
  • نسخة 500 قيقا سعرها 299 دولار ستكون متاحة في نهاية هذا العام.
  • نسخة 1 تيرا بسعر 349 دولار ستكون متاحة في نهاية هذا العام.
هل ينبغي علينا شراء Xbox One S؟
بحال كنت تريد أن تحصل على تجربة لعب بدقة 4K فننصحك بانتظار صدور اكسبوكس سكوربيو ولكن إن كنت تبحث عن جهاز بحجم أصغر ومعه مميزات عديدة كتشغيل الأفلام بدقة عالية وألوان أكثر جمالاً، أيضاً يمتلك مشغل أقراص Ultra HD Blu-ray باهظ الثمن نوعا ما وتريد أن تحصل على كل هذا بسعر رخيص فإن Xbox One S هو حتماً الاختيار الأمثل.


بات من المؤكد أن شركة سوني تعمل على جهاز بلايستيشن 4 مطور يحمل الاسم NEO، إلى الآن مازالت سوني متكتمة على تفاصيل هذا الجهاز وقد يكون بعض اللاعبين متحمسين له من أجل الاستفادة منه بتشغيل ألعابهم بأداء أعلى لناحية جودة الرسوم ومعدل الإطارات الذي يقترب مما يقدمه أجهزة الحاسب من حيث إمكانية تشغيل الالعاب بدقة 4K وسرعة 60 إطار بالثانية.
كما أن الجهاز سيدعم تقنية الواقع الافتراضي مع دعم تقنية 4K، خاصة أن نظارة بلايستيشن ستدعم دقة 1080 بكسل.
ولمعرفة ما الذي يميز الجهاز المطور عن جهاز بلايستيشن 4، قمنا بتلخيص جميع المعلومات التي سربت حول مواصفاته ومقارنتها مع مواصفات بلايستيشن 4:
في الجدول أدناه نبين لكم المقارنة بين الجهازين وأيهما أفضل من جانب المواصفات التقنية :

دعم الألعاب:
  • جميع ألعاب بلايستيشن 4 التي ستصدر بشهر أكتوبر القادم وما بعده ستدعم كل من PlayStation Neo وبلايستيشن 4 الحالي.
  • إن بلايستيشن (Neo ) لن يحل محل بلايستيشن 4 الحالي فهو يعد نسخة مطورة عنه فقط.
  • التحسينات على الالعاب ستشمل أدائها بمعدل إطارات أعلى وبشكل ثابت وتحسينات على جودة الرسوم مع إتاحة ميزات رسومية أكثر.
  • سيكون على المطورين عند تطوير ألعابهم إدراج طور (NEO Mode ) الخاص بالجهاز المطور إلى جانب طور Base Mod الخاص بالنسخة الحالية من جهاز بلايستيشن 4، وذلك اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل أما بخصوص الألعاب التي صدرت سابقاً سيتم دعمها بالجهاز الجديد عبر تحديثات يتم إصدارها للعبة وهي قرابة 50 لعبة.
  • سوني لا تنوي طرح يد تحكم خاصَّة بجهاز بلايستيشن 4 المطور حيث أن هذا الجهاز سيعمل بيد تحكم Dual Shock 4 الحالية.
  • تحسينات أخرى بجهاز بلايستيشن Neo وتشمل عدة أمور تتعدى دقة الوضوح ومعدل الإطارات ودعم أقوى لنظارة سوني للواقع الافتراضي، كذالك من بين تلك المميزات مثلاً دعم الجهاز المطور لثمانية لاعبين بالطور التعاوني (بلايستيشن 4 الحالي يدعم 4 فقط) أو تقنية اللعب عبر انقسام الشاشة تدعم عدد أكبر من اللاعبين بحيث أن اللعبة على بلايستيشن 4 الحالي تقسم الشاشة لنصفين، مقابل أربعة أقسام على بلايستيشن Neo.
هل ينبغي علينا شراء بلايستيشن Neo؟
قد لا يكون هنالك جواب واضح لهذا السؤال الآن خصوصاً بأنه لا يوجد أية معلومات بعد عن سعره ولكن وبحسب التسريبات فإن سوني ستقوم بتوفير جهازها المطور بسعر لا يقل عن 400 دولار أي 1500 ريال فإذا كنت ممن يحبون اللعب بأعلى مستوى من الأداء التقني وتمتلك شاشة 4K وتنوي اقتناء نظارة بلايستيشن في آر فأنت ربما بحاجة لشراء هذا الجهاز.
ولكن إن كنت تمتلك بلايستيشن 4 حالياً فأظن من الأفضل أن تنتظر حتى مرور سنة بعد طرح بلايستيشن Neo لمعرفة كيف سيقوم مطوري الألعاب بدعم هذا الجهاز وكيف سيكون أداء الألعاب عليه وإن كان يستحق دفع ثمنه أم لا خصوصاً في ظل المنافسة التي تنتظره مع جهاز اكسبوكس سكوربيو الذي بحسب رئيس قسم اكسبوكس سيكون الجهاز الأكثر تطوراً على الإطلاق.

ليست هناك تعليقات:

داخل المقاله