ما هي بطاقة الماستر كارد ... Mastercard

ما هي بطاقة الماستر كارد ... Mastercard

بطاقة الماستر الكارد (Master Card)
هي بطاقة اعتماد بلاستيكية يقوم البنك بإصدارها للعميل بناءاً على شروط معينة واتفاق دفع يتم تحديد بالاتفاق بين العميل والبنك. وهي تصدر من أي بنك يتعامل مع شركة ماستر كارد العالمية (MasterCard Worldwide)،
 وهي شركة أمريكية متخصِّصة بنظام الدفع عن طريق بطاقة الإئتمان، وهي التي تمنح التراخيص للبنوك حول العالم لإصدار هذه البطاقة، ومقر الشركة في نيويورك في الولايات المتحد الأمريكية.
وهي بطاقة ائتمان، أي أنه لا يُشترط أن يكون لدى العميل نقود تغطِّي المبلغ الإجمالي للبطاقة، بل أنه يكون من حقه أن يسحب بالدَّيْن من البطاقة؛ ثم يقوم بالسداد في وقت لاحق. يقوم البنك بإصدار بطاقة الماستر كارد للعميل بناءاً على طلبه، حيث يقوم العميل بعمليات شراء باستخدام هذه البطاقة في الأماكن التي تقبل مثل هذا النوع من البطاقات، ويكون للبطاقة سقف أعلى لا يستطيع العميل أن يتجاوَزَهُ، سواء كان بالمشتريات أو بالسحوبات النقدية.
وكل عملية شراء تتطلَّب تمرير البطاقة على جهاز خاص بالعملية هذه، ثم يقوم البائع بإدخال مبلغ الشراء وينتظر قليلاً حتى تأتي موافقة البنك على إتمام هذه العملية، فتقوم الآلة بطباعة وصل ليقوم العميل بالتوقيع عليه، ويبقى الوصل لدى البائع بينما يأخذ العميل نسخة ثانية للعملية المقبولة ليحتفِظَ بها في سجلاته إن أراد.
 يوجد نوعين من بطاقات الماستر كارد،
فهناك بطاقات (Credit Card)
وهي التي يُعطي فيها البنك سقفاً ائتمانياً للعميل يمكنه أن يتصرف فيه كيفما يشاء،
 وهناك بطاقات (Debit card)
وهي التي يُضيف العميل المبلغ الذي يُريدُ استخدامه إلى رصيد البطاقة؛ دون أن يقوم البنك بإعطائه أي مبلغ ائتماني إضافي.
 في الأغلبية العظمى من الحالات؛ تقوم البنوك بإصدار النوع الأول من البطاقات. في نهاية كل شهر؛ يقوم البنك بإصدار كسف حساب للعميل بالقيمة التي قام باستهلاكها أو استخدامها من رصيده الائتماني، والمبلغ المُستحق عليه ليقوم بدفعه خلال ثلاثون يوماً من تاريخ إصدار كشف الحساب.
 في حال قام العميل بتسديد المبلغ المستحق حسب الاتفاق مع البنك، فإنه لا تترتَّب عليه أية غرامات، وإنما يترتَّب على المبلغ المتبقي نسبة فائدة يتم إضافتها للمبلغ الإجمالي؛ ولا تظهر في الكشوفات قبل إصدار كشف الحساب للشهر التالي. أما في حال تأخر العميل عن الدفع خلال المدة المذكورة؛ فإنه يترتَّب عليه دفع غرامة تأخير يتم إضافتها إلى إجمالي المبلغ المستحق؛ وفي كشف الشهر التالي تتم إضافة نسبة الفائدة على مبلغ الغرامة أيضاً.
من فوائد البطاقات الإئتمانية ومنها بطاقة ماستر كارد؛ هو الاستغناء عن حمل النقود، فتكفيك البطاقة للقيام بعمليات الشراء المرغوبة، وهي عبارة عن محفظة خاصة ولكن بحجم صغير؛ مع إمكانية أن يتم استخدامها من قِبَل أي شخصٍ آخر لأنها تكون محمية بكلمة سر لا يعرفها إلا مالك البطاقة. هناك العديد من الأماكن التي تقبل هذه البطاقات، فيمكن التعامل بها وافكتفاء بحمل مبلغٍ صغير من المال. بين كل فترةٍ وأخرى؛ تقوم الشركات المُصدرة للبطاقات بعمل عروض ممتازة وخصومات رائعة؛ يمكن الإستفادة منها وتوفير جزء من المبلغ المدفوع، كما أنهم يتعاملون بنظام تجميع النقاط، ويقومون بدفع مبالغ نقدية أو إعطاء هدايا عينية عندما تصل النقاط إلى كمية معينة. عند استخدام بطاقة الماستر كارد أو أية بطاقة ائتمانية أخرى؛ فيجب أخذ الحذر من أن يعرف أي شخص آخر كلمة السر الخاصة بها،
 وعند القيم بالشراء عن طريق الإنترنت؛ يجب التأكد من الموقع المُراد الشراء منه والتأكد من أمانه. يوجد على البطاقة رقم طويل يتكون من اربع عشرة خانة وتاريخ الإصدار وتاريخ افنتهاء ورقم مكوَّن من أربع خانات، هذه معلومات ضرورية لأية عملية شراء عن طريق الإنترنت، فيجب عدم إعطاء المعلومات لأي شخص لأنه يمكن أن يستخدمها في القيام بعمليات شراء من الانترنت على حسابك. في حالة فقدان البطاقة؛ يجب إبلاغ البنك فوراً والطلب منهم أن يقوموا بإيقافها، حتى لا يتسنَّى لمن سرقها أن يقوم باستخدامها وتخسر أنت مالك؛ لأنك أنت الذي سيقوم بتسديد أي مبلغ يتم صرفه من قٍبل السارق.

في الخِتام؛ يجب التنويه على الحُكم الشرعي لإستخدام مثل هذا النوع من البطاقات، فهذه البطاقات قائمة على مبدأ الفائدة الذي تقوم بتحصيله على المبالغ الغير مدفوعة، والفائدة هي ربا، والربا مُحرَّم شرعاً بصريح القول، لقول سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم (وأحلَّ الله البيعَ وحرَّمَ الرِّبا).

ليست هناك تعليقات:

داخل المقاله