ما هي بطاقة الائتمان

ما هي بطاقة الائتمان.



قديماً كانت التعاملات التجارية تتم بالذهب والفضة، أو بالمقايضة، إلى أن ظهرت النقود أو العملات الورقية التي حلت محل الذهب والفضة،
حيث تكون لكل ورقة نقدية قيمة معينة من الذهب، بحيث يستغني الناس عن حمل الذهب والفضة أينما ذهبوا.
ومع تسارع وتيرة الحياة، وظهور عيوب النقود المتمثلة في إمكانية السرقة أو عدم إمكانية حمل أوراق نقدية بعدد كبير، أو عدم وجود صرافة عند الباعة والزبائن، ظهرت البطاقات البنكية.

 البطاقات الائتمانية.

هي البطاقات التي تستخدم في إجراء العمليات التجارية من بيع وشراء،
 فالبطاقة الائتمانية       تعتبر نوعاً من أنواع القروض، إذ يقوم صاحب البطاقة بتسديد قيمة البطاقة (القرض)، أما في حال عدم رغبته بالتسديد دفعة واحدة أو في شهر معين فإنَّه يقوم بتأجيل الدفعة المستحقة إلى الشهر التالي مقابل دفع صاحب البطاقة لقيمة الفائدة المترتبة عليه.
من أشهر أنواع البطاقات الإئتمانية
Master Card و Visa Card.
 أنواع البطاقات الائتمانية:
 1. بطاقة الحساب (Charge Card):
 وهي البطاقة التي تصدرها البنوك، والتي تمكن حاملها من الشراء والتسديد لاحقاً، عند إرسال الفاتورة له بلا فوائد.
 2. البطاقة المدينة (Debit Card):
تمكن هذه البطاقة حاملها من الشراء والتسديد من رصيده في البنك دون الاقتراض، بحيث تحول النقود إلى البائع مباشرة في ذات اليوم الذي تمت فيه عملية البيع أو الشراء، أو إنَّها تُحول له بعد عدة أيام.
3. البطاقات المدفوعة مسبقاً (Prepaid Cards):
تمتلك هذه البطاقات قيمة محددة مسبقاً، تُدفع قيمتها عند شرائها، ويتم الخصم منها في كل مرة يتم استخدامها فيها إلى أن تنتهي قيمتها.
 4. بطاقة الانتماء:
 تستخدم بعض الجمعيات الخيرية هذه البطاقة، إذ إنَّ بيعها يتيح لها الحصول على نسبة عمولة من عائدات استخدامها.
5. البطاقة الذكية:
 لم تحقق بعد البطاقة الذكية التفاعلية الانتشار الواسع بين مستخدمي البطاقات الذكية، والتي تمكن من تخزين جميع المعلومات المتعلقة بالبيع والشراء على ذاكرة مثبتة عليها.

 تعتبر البطاقات الذكية بطاقات المستقبل. نشوء فكرة البطاقات الائتمانية: حادثة حدثت صدفة مع رئيس شركة ( Hamilton Credit Corporation) فرانك ماكنمارا هي التي دفعته لإصدار الطاقة الائتمانية الصالحة لإجراء المعاملات التجارية، فبينما كان يتناول طعام العشاء مع رفاقه، وعندما أراد دفع القيمة المستحقة للمطعم، لم يجد محفظته معه، مما اضطره إلى الاتصال بزوجته لإحضار النقود له.
 مما دفعه لإجراء تعديلات على البطاقات الائتمانية التي تمنحها البنوك لعملائها لتسهيل عملية الاقتراض إلى بطاقات صالحة للتعاملات التجارية، بحيث يستلم صاحب البائع نقوده في وقت لاحق من البنك.


فهم  الائتمان
..


ما هو الائتمان؟

الائتمان عبارة عن اتفاقية بين مؤسسة إقراض (على سبيل المثال، بنك أو متجر أو شركة مصدرة لبطاقات الائتمان)، وبينك، المقترض. بموجب تلك الاتفاقية، تُودع أموال تحت تصرفك، في البنك أو على بطاقة ائتمان، لتستخدمها كما يحلو لك. يتم عادة تحديد شروط إعادة الدفع، بما في ذلك رسوم الفائدة، مقدمًا وهي تخضع لاتفاقية بينك وبين البنك المصدر للبطاقة.

الاختلافات بين بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة

بطاقة الائتمان
يمكنك إجراء عمليات شراء بقيمة تصل إلى حدك الائتماني. عندما تصدر الفاتورة، عليك دفع الحد الأدنى للرصيد على الأقل. تفرض البنوك رسوم فائدة على الأرصدة غير المدفوعة. بصورة عامة، إذا سدّدت الفاتورة كاملة في نهاية الشهر، لن يترتب عليك تسديد رسوم الفائدة. وإذا حافظت على رصيد مُستحق، ستُفرض عليك رسوم فائدة بمعدل نسبة سنوية مُحدد مسبقًا (APR)، الذي يختلف من مصدر لآخر. 

البطاقة المدينة
تؤخذ الأموال من حسابك لتغطية الرسوم. يمكنك إنفاق المبلغ الإجمالي الموجود في حسابك.

إنشاء حساب ائتماني

عليك أولاً طلب بطاقة ائتمان تناسب حاجاتك وعادات الإنفاق الخاصة بك. راجعإيجاد البطاقة المناسبة..عندما تسدد ثمن مشترياتك في الوقت المناسب، فإنك تنشئ لنفسك تاريخًا ائتمانيًا جيدًا.

الحفاظ على حساب ائتماني جيد

إن أهم نقطة هي تسديد فاتورة بطاقة ائتمانك بانتظام. ادفع الفاتورة كاملة، أو المبلغ الذي يمكنك تحمّله (على الأقل الحد الأدنى للدفعة)، كل شهر. 

في حال التأخير في تسليم فاتورتك أو في حال عجزت عن تسديدها في الوقت المناسب، اتصل بالشركة المصدرة للبطاقة من أجل إجراء ترتيبات الدفع. 

إذا كنت تعرف بأنك ستحمل رصيدًا كل شهر، فكّر في الحصول على بطاقة ائتمان ذات معدل فائدة متدني. واحرص على الاطلاع على أثر الفائدة المركبة - أي المبلغ الذي سيتم فرضه كفائدة بشكل إضافي على رسوم الفائدة والمشتريات غير المدفوعة في الأشهر السابقة.

فهم تقريرك الائتماني

عندما تطلب الحصول على قرض أو حساب ائتماني، تتحقق جهات الإقراض من تصنيف الجدارة الائتمانية الخاص بك. بشكل نموذجي، يكون هذا التصنيف عبارة عن تصنيف رقمي يشير إلى جدارتك الائتمانية، بحسب تقدير جهات الإقراض السابقة.

إن تاريخك الائتماني، المُلخَّص بتصنيف الجدارة الائتمانية، هو بالأساس سمعتك المالية. وهو يتيح للبنوك وأرباب العمل وغيرهم ممن تبرم اتفاقيات مالية معهم، مراجعة الطريقة التي اتبعتها سابقًا لمعالجة التزاماتك المالية. يتم الحفاظ على التصنيف في تقرير يمكن الوصول إليه من خلال مكتب تقارير الائتمان ويتم تحديثه كل 30 يومًا من قبل البنوك وشركات بطاقات الائتمان وغيرهم من الجهات التي أبرمت معها اتفاقيات إقراض.

يكون رصيدك الائتماني جيدًا عندما تثبت قدرتك على إدارة الديون التي تترتب عليك بشكل مسؤول. ويعني ذلك تسديد فواتيرك في الوقت المناسب وعدم تجاوز حدودك الائتمانية. إن تقرير الائتمان هو المستند الرسمي الذي يحتوي على هذه المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

داخل المقاله